النفاق “المناهض للعنصرية” يستهدف تلاميذ المدارس المسلمين بسبب معتقداتهم الدينية
بقلم: الإمام إسكندر هاشمي ، تعاون خاص مع صحيفة الناشيونال بوست الكندية
تم النشر في ١٥ يونيو ٢٠٢٣
أظهر المعلمون تجاهلاً متهورًا للصحة العقلية للطلاب المسلمين من خلال محاولة إجبارهم على المشاركة في احتفالات الفخر لمجتمع الميم
في مجتمع متنوع مثل كندا ، ليس من غير المعتاد أن يطلب الطلاب وأولياء الأمور الذين ينتمون إلى الأقليات الدينية إعفاءات من المشاركة في الدروس والأنشطة التي تتعارض مع معتقداتهم الدينية.
عادة ، تستمع المدرسة إلى مخاوف الوالدين وتضع خطة للوفاء بواجبها في التكيف. في معظم الحالات ، يتم تزويد الطلاب بدرس بديل يلبي أهداف المناهج الدراسية ، أو إذا لم يكن بالإمكان توفير هذا ، يتم إبلاغ أولياء الأمور قبل تدريس المادة حتى يتمكنوا من إخراج أطفالهم من الفصل.
ساعد هذا النهج ، إلى جانب الاعتراف بالأعياد الدينية والثقافية بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى ، في خلق بيئة ترحيبية وشاملة في العديد من المدارس العامة في مجتمعنا المتزايد التنوع. هذه الجهود موضع تقدير كبير.
للأسف ، أثبت شهر يونيو / حزيران من هذا العام أنه استثناء مؤسف للعديد من العائلات الكندية المسلمة التي تشعر بالقلق من جهود المدرسة المبذولة ليس فقط للتثقيف ، ولكن بدلاً من ذلك لتعزيز الممارسات والمعتقدات التي تتعارض مع عقيدتهم ، فقد طلبت العائلات الاستثناءات والإعفاءات ، والتي تم رفضها على الفور بناءً على توجيهات “منع الانسحاب من النشاطات”. نتيجة لذلك ، قررت بعض العائلات إبقاء أطفالها في المنزل في اليوم الأول من شهر يونيو ، بداية شهر الفخر.
وبينما كان بعض المعلمين والموظفين متفهمين ، فقد أدى ذلك إلى استجابة غاضبة من الآخرين. في عرض صادم لما يمكن وصفه بأنه جاهل أو متعصب في أسوأ الأحوال ، قامت مدرسة في إدمونتون بتوبيخ الطلاب المسلمين الذين تغيبوا عن أنشطة الكبرياء داخل المدرسة ، قائلاً لهم ” انت لا تنتمون (إلى كندا)” إذا لم ي
تدعموا حقوق مجتمع الميم ، أنهم كانوا غير محترمين ، وأنهم كانوا غير ممتنين للمدرسة التي اعترفت واقامت وزن لاحتفالات المسلمين الدينية.
في مدرسة في منطقة أوتاوا العاصمة ، وزعت معلمة كتيبًا على الطلاب في صفها في الصف الخامس والسادس استهدف بشكل خاص الشباب المسلم والذي روج للممارسات والمعتقدات التي تجدها العائلات المسلمة مرفوضة. ذهب الكتيب إلى حد مناقشة الجنس – على الرغم من أن منهج مقاطعة أونتاريو الصحي ينص على طرح الموضوع فقط في الصف السابع. هذا “المورد” ، بعنوان “أنا مسلم وقد لا أكون مستقيمًا I’m Muslim and I might not be straight” ، متاح أيضًا على موقع مجلس المدرسة وهو الوحيد في الموضوع الموجه إلى أي مجموعة دينية.
أفاد طلاب في مدرسة ثانوية في أوتاوا أن الموظفين قاموا بحراسة الأبواب خلال تجمع شهر الفخر للتأكد من عدم مغادرة أحد ، بينما قام آخرون بدوريات في الممرات وقام أحدهم بفحص ساحة انتظار السيارات للعثور على الطلاب الذين رفضوا الحضور.
وأفاد أحد الوالدين أن طفلهما في الصف 3 في مدرسة أخرى قيل له إنه لا يمكنه الذهاب إلى الفسحة ما لم يرسم قوس قزح. أخبرني أولياء الأمور أن الطلاب الآخرين قد تعرضوا للتهديد بالطرد إذا لم يشاركوا في أنشطة شهر الفخر.
للأسف ، جاءت هذه الهجمات على الأطفال المسلمين ، مع تجاهل طائش لصحتهم العقلية ورفاههم ، في اليوم التالي للذكرى الثانية لمقتل أربعة من أفراد عائلة “أفضل” في مدينة لندن في مقاطعة أونتاريو في هجوم بدافع الكراهية.
المفارقة هي أن الكثيرين ممن يدافعون عن مناهضة العنصرية والممارسات المناهضة للقمع يبدو أنهم نسوا هذه الممارسات اليوم. يتم رفض أي خلافات قائمة على الدين مع معتقدات وممارسات مجتمع الميم من قبل العائلات المسلمة على الفور باعتبارها بغيضة. من الصعب تجاهل أن هذا التلاعب بالعقول للحقوق الدينية لمجموعة أقلية مرئية ينفذ من قبل الأفراد والمؤسسات الذين يستفيدون من امتيازات الرحل الأبيض ، لدعم مجموعة تستفيد أيضًا من امتيازات ال جل الأبيض. إن صورة المعلمين والموظفين البيض الذين يستهدفون أطفال الأقليات بشكل أساسي ، مما يجعلهم يشعرون بأنهم أقل من غيرهم بسبب معتقداتهم التقليدية ، تذكرنا بالمواقف الاستعمارية السابقة التي يُدرك الآن أنها تسببت في ضرر كبير.
يجب أن تكون المدارس آمنة للجميع ، بما في ذلك الأطفال والعائلات من مجتمع الميم. كان القادة والمعلمون المسلمون الكنديون واضحين بشكل لا لبس فيه أن الكراهية والتنمر ضد أي شخص ، بما في ذلك مجتمع الميم ، أمر غير مقبول.
لكي نكون واضحين ، فإن الاعتراضات الدينية من قبل العائلات المسلمة لا تتعلق بأشخاص مجتمع الميم أنفسهم ولكن بالأحرى بمعتقداتهم وممارساتهم. على سبيل المثال ، يُحظر ارتداء ملابس النساء وتغيير جنس المولود صراحةً بموجب التعاليم الإسلامية السائدة – على عكس الديانات الأخرى – ما لم يكن هناك دليل فسيولوجي يبرر مثل هذا التغيير. يُحظر المشاركة النشطة في الأنشطة والاحتفالات التي تعتبر غير مرغوب فيها أخلاقياً ، سواء كانت احتفالاً بالعلاقات الجنسية المثلية أو العلاقات قبل الزواج أو احتفالاً يتضمن لحم الخنزير أو الكحول.
العائلات المسلمة التي تجد مثل هذه المعتقدات والممارسات لا تتفق مع عقيدتها لا تتوقع أن يتفق معها الآخرون ، ولا تتوقع أن يفرضوا معتقداتهم على الآخرين في مجتمع علماني. على سبيل المثال ، يجب إعفاء الطفل الذي يعترض دينيًا على تلوين فانوس رمضان أو صنع بطاقات العيد. إن غيابهم لن يجعل الطلاب المسلمين يشعرون بالتهميش لأن اختيار عدم المشاركة ليس عملاً من أعمال التمييز أو الكراهية. وبالمثل ، يجب ألا تلغي المدارس “أيام تقديم وجبات البيتزا” للطلاب غير المسلمين خلال شهر رمضان. يجب أن يكون لدى الصائمين خيار عدم تناول الطعام.
يتم الاحتفال بالفخر في كندا منذ عقود ، ولم يتم تسجيل أي احتجاجات ضده من قبل مسلمي كندا حتى الآن. اعتقد الكثيرون أن التزام الصمت احترامًا لخيارات الآخرين ، على الرغم من الخلاف ، من شأنه أن يساعد في تعزيز الانسجام والاحترام. يبدو الآن أن هذا النهج كان خاطئًا لأنه بينما ظل المسلمون صامتين ، تم الترويج لمعتقدات وممارسات مجتمع الميم إلى درجة فرضها على الآخرين. تخبر هذه التجربة الأقليات في كندا أنه يجب عليهم البقاء في كفاح دائم لتعزيز معتقداتهم وممارساتهم لأن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى تآكل حقوقهم.
لا يجب أن تكون الأمور على هذا النحو. لقد قضيت معظم حياتي في بناء الجسور وتعزيز التفاهم ، ويحزنني الوضع الحالي للتسامح والقبول في كندا. مع تزايد الاستقطاب في العالم ، بتزايد التطرف ويزدهر. هذا شيء علينا جميعًا أن نقلق بشأنه.
أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه من الممكن حقًا – بل وصحي – لنا جميعًا أن ندرك أنه على الرغم من اختلافاتنا وتنوعنا ، يمكننا بالفعل أن نعيش معًا بأمان في وئام ، دون فرض معتقداتنا وقيمنا وممارساتنا على الآخرين.
*******
إسكندر هاشمي إمام وكاتب ومدرس ومسوق مقيم في أوتاوا. وهو إمام جمعية Kanata الإسلامية حيث يخدم مجموعة متنوعة من السكان المسلمين. تدرب الإمام سيكندر لمدة عشر سنوات في العلوم الإسلامية الكلاسيكية ، وحصل على درجة علمية في الصحافة من جامعة كونكورديا بالإضافة إلى ماجستير في العمل الخيري والقيادة غير الربحية من جامعة كارلتون.
شغل سابقًا منصب إمام الجمعية الإسلامية في كينغستون. أثناء وجوده في كينغستون ، عمل كعضو في هيئة تحرير Kingston Whig-Standard. يواصل الكتابة على أساس مستقل وقد نُشر في The Globe and Mail و National Post و Toronto Star وغيرها من الصحف اليومية الكبرى في جميع أنحاء كندا. وهو عضو نشط في مجلس أئمة أوتاوا غاتينو والمجلس الكندي للأئمة.
يمكن التواصل معه على [email protected]