منظمة متحدون تكرم الشاب السوري أحمد كنجو بعد تصديه للعنصرية

قامت منظمة متحدون ضد التعصب الطائفي بتكريم الشاب السوري أحمد كنجو في مقرها بمدينة اسطنبول الثلاثاء 7 آب/ أغسطس 2022 بحضور الأمين العام للمنظمة د. عبد الكريم بكار.
وقد ثمن بكّار مساعي الشاب وجرأته في التصدي للعنصرية داعياً إياه لاستكمال ما بدأه دون الالتفات للمثبطين والتعليقات السلبية موضحاً الدور الهام للشباب في تبني ثقافة التعايش ونشرها وردم الفجوات في التواصل بين الشعوب والمجموعات الثقافية المتباينة.
يأتي هذا التكريم تقديراً لجهود الشاب أحمد في مناهضة التعصب العنصري ونشر ثقافة التعايش والسلم الأهلي حيث ظهر الشاب أحمد في أحد مقابلات الشارع التركية التي كانت تتناول موضوع اللاجئين والمهاجرين في تركيا ليفند بدوره بعض الادعاءات المغلوطة عن المهاجرين ويناقش بعضها بلغة تركية متقنة. وقد وضح الشاب أحمد حجم المعاناة التي يتعرض لها المهاجرون في تركيا مبيناً أنه قد ترك مدرسته واتخذ قرار الإكمال في التعليم المفتوح بعد تعرضه للعنصرية فيها. ولقد تلقى ظهور الشاب أحمد في هذه المقابلة احتفاءً وشهرةً كبيرين من الشارعين العربي والتركي وذلك بسبب تعرضه للعنصرية والاعتداء اللفظي في الفيديو نفسه من بعض المواطنين الأتراك هناك ولكن ذلك لم يثنيه عن إكمال حواره معهم ليشتهر من جملة ما تحدث به هناك قوله “أنا إنسان” والذي تحول إلى هاشتاغ غزا منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً.
يُذكر بعد الحادثة أنه تم التواصل مع الشاب أحمد من قبل مؤسسات رسمية حكومية وغير حكومية وجهات إعلامية عديدة في تركيا دعماً له في نشر رسالته. وبدوره يتابع أحمد ما بدأه من خلال الظهور الإعلامي والمشاركة في صناعة محتوى إعلامي بالعربية والتركية مناهض للتعصب العنصري وداعم لنشر ثقافة العيش المشترك وتقبل الآخر.

*جميع المقالات المذكورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المنظمة