المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية

المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية

هدف الولاية

لا يزال الملايين من الأشخاص يقعون ضحية أشكال مختلفة من العنصرية والتمييز العنصري ومعاداة السامية وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب. وليست هذه الآفات بظاهرة مستمرّة فحسب، بل إنّها تواصل دومًا اتّخاذ أشكال جديدة أيضًا. وقد أُنشئت ولاية المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية بهدف تكثيف الجهود الدولية لمكافحة هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان الأساسية.

وخلال اضطلاعه بولايته هذه، يحيل المقرّر الخاص النداءات العاجلة والبلاغات إلى الدول بشأن الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويقوم بزيارات قطرية من أجل تقصي الحقائق، ويرفع التقارير إلى مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة.

نبذة عن الولاية

إنّ المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية هو خبير مستقل في مجال حقوق الإنسان يعيّنه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة. وفي العام 1993، أنشأت لجنة حقوق الإنسان السابقة الولاية بموجب القرار رقم 1993/20. وفي العام 1994، تمّ تحديد الولاية بمزيد من الدقة بموجب القرار رقم 1994/64.

وفي 6 تموز/يوليو 2020، اعتمد مجلس حقوق الإنسان القرار رقم 43/36 ومدّد بموجبه ولاية المقرر الخاص لفترة ثلاث سنوات إضافية.

نبذة عن المقرر الخاص

 

السيدة أشويني كاي. بي. هي المقررة الخاصة السادسة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب. وقد عيّنها مجلس حقوق الإنسان في تشرين الأوّل/ أكتوبر 2022 وتولت مهامها كمقررة خاصة في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

السيرة الذاتية الكاملة
ا
لمصدر: موقع الأمم المتحدة

*جميع المقالات المذكورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المنظمة