لجنة الأمم المتحدة للقضاء على العنصرية تحذر من زيادة “خطاب الكراهية” في إيطاليا

لجنة الأمم المتحدة للقضاء على العنصرية تحذر من زيادة “خطاب الكراهية” في إيطاليا

حذرت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة، في تقريرها الأخير، من زيادة مستويات خطاب الكراهية ضد المهاجرين والأقليات في إيطاليا، بما في ذلك مجالي السياسة والرياضة.

أعربت لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة، عن انزعاجها إزاء استخدام السياسيين الإيطاليين و”مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى” خطاب الكراهية وخطاب سياسي عنصري ضد الأقليات العرقية لاسيما الغجر والأفارقة وآخرين ينحدرون من أصول أفريقية، في وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت.

قلق أممي إزاء العنصرية في الرياضة

وأصدرت اللجنة التابعة للأمم المتحدة بيانا بهذا الصدد يوم الخميس الماضي في جنيف، بعد مراجعتها الدورية لمدى التزام حكومات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وأعربت اللجنة في تقريرها عن قلقها إزاء العنصرية في المجالات الرياضية.

وحث خبراء اللجنة الذين التقوا وفداً إيطالياً في أوائل آب/ أغسطس الماضي، إيطاليا على التطبيق الفعال لتشريعاتها لمكافحة خطاب الكراهية والتحريض على التمييز العنصري، وضمان إجراء تحقيقات فعالة بشأن كافة خطابات الكراهية والجرائم ذات الدوافع العنصرية، ومعاقبة من تثبت إدانتهم بغض النظر عن وضعهم الرسمي.

وأعربت اللجنة أيضا عن قلقها إزاء “التصرفات العنصرية خلال الفعاليات الرياضية، بما في ذلك الاعتداءات البدنية واللفظية ضد الرياضيين المنحدرين من أصول أفريقية”. وطلبت من إيطاليا التحقيق في جميع الانتهاكات العنصرية في الرياضة، ومعاقبة المسؤولين عنها.

انزعاج من التشريعات الأخيرة

وعلى الرغم من إدراكها للتحديات التي تواجهها البلاد في توفير الحماية الكافية للمهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين في إيطاليا، أبدت لجنة خبراء مكافحة التمييز العنصري، انزعاجها حيال التشريعات الأخيرة، لاسيما قانون الهجرة والأمن الذي جرى إقراره في العام 2018، و”قانون كوترو” الذي أُبرم في عام 2023.

وجعل إقرارُ هذين المرسوميْن، المهاجرينَ وطالبي اللجوء واللاجئين، أكثرَ عرضة لانتهاكات حقوق الإنسان، خاصة ما يتعلق بانتهاك حقوقهم في الحياة والشعور بالأمن.

كما نشر بيان لجنة خبراء القضاء على التمييز العنصري نتائج تحقيقاته بشأن كرواتيا وإيطاليا وناميبيا، والسنغال وتركمانستان وأوروغواي.

بينما قالت صحيفة لاريبوبليكا “أن لجنة خبراء الأمم المتحدة وضعت واقع التمييز العنصري في إيطاليا تحت مجهر المراقبة”.

 

قلقٌ إزاء القيود على عمليات الإنقاذ في البحر

وأعربت اللجنة كذلك عن القلق إزاء القيود القانونية المفروضة على عمليات البحث والإنقاذ في عرض البحر، والتي قد تمنع المنظماتِ من إنقاذ المهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين.

وحثت اللجنة إيطاليا على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمكافحة التمييز ضد المهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين، وحماية حقهم في الحياة والأمن والسلامة الجسدية.

وأضاف البيان الصحفي أن اللجنة دعت إيطاليا لضمان إتاحة الفرصة للمهاجرين وطالبي اللجوء للتقدم بطلبات للحصول على الحماية الدولية، والوصول إلى إجراءات تحديد وضع اللاجئ.

وتعد لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة هيئة أممية تراقب التزام حكومات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

ويجب على الدول الأعضاء أن تقدم تقريرا دوريا عن الإجراءات المتخذة للوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها.

 المصدر: أنسا/ كلاوديو جيوفانين

*جميع المقالات المذكورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المنظمة