منظمة متحدون تعقد ورشة عمل بعنوان “تنامي العنصرية ضد الأجانب في تركيا, حقيقتها وأبعادها وتداعياتها”

عقدت منظمة متحدون ضد التعصب الطائفي ورشة عمل بعنوان “تنامي العنصرية ضد الأجانب في تركيا” وذلك في مقرها الكائن في اسطنبول السبت 27 آب/ أغسطس من عام 2022 بحضور ممثلين عن مراكز بحثية مختلفة ومؤسسات معنية بالعرب والأجانب في تركيا.
تأتي هذه الورشة في سياق تصاعد وتيرة الأخبار والتصريحات والأحاديث ومقاطع الفيديو المصورة التي تتداولها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تدور حول تنامي خطاب العنصرية ورفض وجود اللاجئين والأجانب بين الأتراك، حتى ضد السياح، العرب منهم خاصة.
وقد سعى المشاركون في الورشة إلى تفكيك هذه الظاهرة من خلال مناقشة الموضوع من جوانبه المتعددة، لمحاولة بيان حقيقة ومدى اتساع خطاب العنصرية وأسبابه، ومناقشة الآثار والتداعيات والمخاطر المحتملة لتنامي خطاب العنصرية على المدى القصير والمتوسط، وانعكاس ذلك على العلاقات التركية الخارجية، مع محاولة لتقديم توصيات وأساليب للتعامل مع آفة العنصرية. كما سعى المشاركون إلى رسم صورة واضحة مفصلة عن حقيقة المشكلة وأسبابها وتداعياتها ليخلصوا إلى صياغة ورقة من المخرجات والتوصيات المقترح العمل عليها في المنظمة وطرحها على الجهات المعنية مظنة الاستفادة منها.
وقد ركزت التوصيات على الدور البارز الذي يمكن للجاليات العربية تأديته في سبيل التخفيف من الاحتقان على الصعيد الإعلامي والمجتمعي من خلال التوجه للشعب التركي ومخاطبته وتجسير الفجوات المؤدية للاحتقان وسوء الفهم مؤكدة على خطورة تحول ملف المهاجرين والأجانب إلى ملف سياسي. كما دعا الحضور إلى تكثيف وتوحيد جهود الجاليات والمؤسسات العربية في إنشاء روابط طويلة الأمد والحفاظ على تواصل فعال ودائم مع المؤسسات المدنية والمنظمات والجهات الحكومية التركية فضلاً عن أهمية رفع وعي مكونات الجاليات العربية حول ثقافة ومقدسات ونمط حياة الشعب التركي.

*جميع المقالات المذكورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المنظمة